الرئيسية / لقاءات / دردشة ينايرية مع مغربي مع نظام الجمهورية

دردشة ينايرية مع مغربي مع نظام الجمهورية

هم حركة سياسية معارضة ظهرت مع الحراك المغربي الذي اطلقت ديناميته حركة عشرين فبراير اوائل سنة 2011 . قد لن تصادفهم في شوارع المملكة لأن النظام السياسي المغربي لايقبل ان تكون الا ملكيا من المهد الى اللحد . لكنهم موجودون في المهجر وفي الداخل حيث الرقابة لاتأثير لها خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى مواقع الدردشة التي تصدح غرفها باصواتهم التي لاتقبل غير نظام جمهوري ديمقراطي . من الصعب تحديد عددهم وقوتهم لكنهم موجودون ومن حقهم أن يسمع صوتهم في اعلام يؤدون من ضرائبهم فواتير اشتغاله .
ينايري.كوم أنجز الدردشة التالية مع أحد الاصوات الجمهورية المغربية :من هو بلقزيز ؟بلقزيز مواطن مغربي بسيط متواضع مهاجر منذ 30 سنة مقيم في ايطاليا، درست واشتغلت في عدد من الدول منها كندا،انجلترا،هولندا والعراق منذ 20 سنة. انا مقيم في ايطاليا،ابن الاستاذ الجليل محمد بلقزيز الذي كان رئيس محكمة ثم امتهن المحاماة وقد ذكره السيد المرزوقي لما كان ضيفا في برنامج شاهد على العصر على قناة الجزيرة.

حدثنا عن بدايات تشكل حركة الجمهوريين المغاربة ؟

جميع مؤسسي حركة الجمهوريين المغاربة هم من مناضلي حركة 20 فبراير،والتي جاءت من اجل تصحيح مسار الحراك المغربي الذي وصل الى طريق مسدود، والمطالبة بإسقاط النظام الملكي الذي لم يبد اي استعداد لمعالجة المشاكل الحقيقية في بلادنا.ولاننا متيقنون من ان جل المشاكل التي يعاني منها المغرب والمغاربة سببها النظام الملكي وعلى رأسه محمد السادس والمقربون منه.

الا تخشون أن تبقوا معزولين عن المجتمع المغربي مثل ماوقع لبعض تنظيمات اليسار التي نادت بإسقاط النظام وبناء جمهورية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ؟
عدد كبير من الناس كانوا ملكيين واصبحوا جمهوريين .ولقي الفكر الجمهوري اقبالا مهما من طرف المغاربة فكيف لنا ان نبقى معزولين ؟

هناك من يتهمكم بالعمالة لجهات اجنبية ويعتبرون صورا لمؤسسي الحركة مع شخصيات سياسية اوروبية دليل على ذلك . كيف تردون على هؤلاء ؟ وكيف تمولون لقاءاتكم وتحركاتكم ؟
الشخصيات السياسية الاوروبية هي التي دعتنا .اما التمويل فمصدره مساهمات فردية من اعضاء الحركة والله شاهد على ما اقول . لو كنا نتلقى دعما لاطلقنا قناة عبر الاقمار الاصطناعية لتوعية وتعبئة الشارع المغربي.
حركة الجمهوريين المغاربة تنظيم قانوني و معترف به دوليا ولا نشتغل في لخفاء .حساباتنا نناقشها بكل شفافية .

النظام الجمهوري يختلف من بلد لآخر . الجمهورية الايرانية ليست جمهورية الجزائر . والجمهورية التركية ليست مثل الجمهورية الفرنسية . فماهو طبيعة النظام الجمهوري الذي تريدونه للمغرب ؟
نحن نطالب بدولة الحق والقانون ،دولة مؤسسات ، دولة المحاسبة والشفافية ، دولة لا تعطى فيها الحصانة للمسؤولين ،دولة تتمتع بفصل حقيقي للسلطات حيث القانون يعلو فوق الجميع ولايعلى عليه من اي كان فردا او مؤسسات .
اما نوعية الجمهورية فالباب مفتوح لارادة الشعب المغربي ، و سنحترم ارادته.كما اننا نؤمن بالاختلاف والتنوع .ومستعدون للتعاون تحت ارضية مشتركة عنوانها الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

هل انتم من نادى للخروج في 13 يناير الماضي للشوارع لإسقاط النظام المغربي ؟
نداء 13 يناير دعى اليه عدد من المناضلين الاحرار . ح.ج.م كانت عنصر من العناصر التي لبت وساهمت ودعت للخروج يوم 13 يناير ، حيث كانت استجابة من الشعب وقد رأينا كيف قمعت خرجة 13 يناير . ولدينا تسجيلات لقوات المخزن وهي تعطي اوامر بالاجهزة اللاسلكية لقمع المسيرة.

ماهي خطواتكم المستقبلية كحركة ؟

لقد عقدنا مؤخرا لقاء يوم 18/05/2013 بمدينة سفونا الايطالية وتطرقنا فيه للافاق المستقبلية للحركة وتطلعاتها وكان اللقاء ناجحا .نحن لازلنا في مرحلة التعبئة والتوعية ، كما ان هناك اشياء لا يمكن الافصاح عنها حاليا ونتحفظ بخصوصها.

ماردكم على من يقول بأن حركة الجمهوريين المغاربة لاتتكون الا من افراد قلائل يعيشون خارج المغرب ولايتحركون الا في العالم الافتراضي ؟
هذا غير صحيح ، لدينا فيديوهات تظهر الوقفات واللقاءات التي نقوم بها.

ماهي الطرق التي تنتخبون بها قيادات الحركة ؟

اعضاء ومؤسسي ح.ج.م الموجودين داخل وخارج المغرب هم من ينتخب مجلس الحركة بكل ديمقراطية ومسؤولية .منهم من هو معروف ومنهم من يفضل الاشتغال تحت الظل لدواعي أمنية محظة
.
بمعنى ان الحركة نصف علنية ونصف سرية ؟

لايمكننا اجبار الناس على كشف اسماءهم خصوصا المقيمين بالمغرب والمتعاطفين معنا نظرا لخطورة الموقف. ومع ذلك فاننا نملك لائحة باسمائهم الحقيقية.

لماذا لستم متفقين مع اصحاب الملكية البرلمانية وهو مطلب اقرب للتحقق على المدى المتوسط خاصة ان المجتمع المغربي متعود على نظام ملكي منذ قرون ؟
الملكية البرلمانية هو الحل الوسط حفاظا على البلد ، لكن النظام التف على المطالب باقرار دستور شكلي يخوله جميع السلطات…النظام المغربي ليست لديه ارادة في التغيير مادامت جميع السلطات بيد الملك وبعيد كل البعد عن المساءلة وحتى خطاباته محرم على البرلمان مناقشتها . ماذا اضافت لنا 350 سنة من الملكية ؟ لا شئ . كل المؤشرات تدعم صحة ما اقول. توزيع ثروات البلاد بعدل بين المغاربة وربط المسؤولية بالمحاسبة والغاء الحصانة الديبلوماسية هي من اللبنات الاساسية لبناء دولة الحق والقانون.
مع كامل الاسف لازلنا نعيش في ديكتاتورية مطلقة تعتمد سياسة “جوع كلبك ايتبعك” او “باك صاحبي وصاني عليك وزيد اوزيد..

من هم حلفاؤكم المفترضون من التنظيمات السياسية المغربية الموجودة حاليا وهل لديكم اي نوع من التنسيق معهم ؟
نحن لا نعترف بالاحزاب السياسية مع كامل احترامي للمناضلين الشرفاء داخل بعضها .

افهم من كلامك انكم لن تنسقوا حاليا ومستقبلا مع التنظيمات السياسية الموجودة حاليا .الا تفكرون في تقديم طلب للجهات المسؤولة بالمغرب من اجل انشاء حزب سياسي جمهوري؟

لا ابدا . التغيير من الداخل اثبت فشله.المعروف في قانون الاحزاب ان الملك هو الوحيد الذي يقرر في الاعتراف بحزب او بعدمه .ولا يمكن انشاء حزب لا يعترف بالملكية . وهو ما يتعارض تماما مع فكرة الجمهورية.

يتهمكم البعض بقربكم اكثر من العدل والاحسان . كيف تردون على ذلك
لا يا اخي نحن لسنا من العدليين ولسنا ضدهم. نريد ان نفهم مواقفهم لحد الساعة غير واضحة ومتذبذبة .

ماهي الوسائل التي يمكن ان تلجؤوا اليها لتحقيق مطلب الجمهورية المغربية على الامدين القريب والمتوسط ؟

توعية الشعب المغربي عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة بالقيام باعتصامات سلمية .اما في حالة ما اذا اختار النظام المواجهة فمن حقنا الدفاع عن انفسنا.
• من مبررات الذين يصرون على بقاء النظام الملكي بالمغرب هو ان المغرب لايمكنه ان يظل موحدا بدونه . وفي غيابه ستندلع حروب اهلية وستتقوى حركات الانفصال في كل منطقة . بما تردون على هذا النوع من المخاوف

هذه فزاعة استعملها ولازال يستعملها النظام لتخويفنا وارهابنا. المخزن لم يطور اساليبه فهو لازال يستعمل نفس اساليب الستينات والسبعينات في عصر الانترنيت والمعلومة.
المغاربة تعايشوا منذ قرون بكل اختلافاتهم الاثنية والعرقية واللغوية والدينية وتزاوجوا كذلك فيما بينهم لدرجة ان هناك قبائل امازيغية عربت وقبائل عربية اصبحت امازيغية. صحيح ان هناك بعض اصحاب النزعات الانفصالية لكنهم اقلية محدودة التأثير ؟ولاننسى ان
ممارسات النظام القمعية هي التي تقوي من نزعة الانفصال خاصة في الصحراء والاقاليم الجنوبية. احداث الريف نهاية الخمسينات لم ينساها الريفيون لما قنبلتهم طائرات الحسن الثاني وابيه . هل مات الشعب يوم مات الحسن الثاني ؟ طبعا لا . ولنفرض ان محمد السادس وافته المنية، هل سيموت الشعب ؟طبعا لا . الحياة ستستمر بالملك او بدونه .

ماهي اكبر الصعوبات التي تواجهكم كحركة لتحقيق مشروعكم الجمهوري ؟

طريقنا ليس مفروشا بالورود. منذ بدايتنا ونحن نعلم اننا سنواجه صعوبات كثيرة منها الافتقار الى اعلام قوي للتعريف بالحركة وافكارها، لان الاعلام المخزني مهمته تحريف الحقائق لتدجين الشعب .لذا لجأنا للمواقع الاجتماعية كالفايسبوك نظرا لسهولة نشر المعلومة فيه .ومع ذلك فالفقر والامية يبقيان عائقا كبيرا امامنا فاكثر من 8 ملايين مغربي يعيش باقل من 10 دراهم في اليوم.
نصف المغاربة اميون والنصف الاخر اغلبه ملكي اعتاد ترديد عاش الملك دون ان يفهم معناها.رغم ذلك فالشعب المغربي بدأ يعي ضرورة الخروج عن الصمت سواءا بالكتابة على الجذران او بالتظاهر السلمي. نضالنا بدأ يعطي نتائج مهمة . منها أن موضوع الجمهورية اصبح يناقش اعلاميا وعبر المواقع الاجتماعية . ربما لازلنا اقلية لكننا نتطور ونتكاثر وكل يوم نتوصل بعبارات التضامن والتعاطف مع قضيتنا . والمخزن يعرف خطورة مانقوم به لذلك تراه مسعورا لمجرد كتابة شعار جمهوري على حائط مدينة مغربية . اليس هذا دليل واحد على هشاشته . نظام عمره قرون تخيفه كلمات مسطرة من مجهولين .
في الاخير اشكركم على هذه الالتفاتة الطيبة واعطائنا فرصة للتعريف بحركة الجمهوريين المغاربة .كل متمنياتنا لكم بالتوفيق والاستمرارية.
اجرى الدردشة ناصر موحى

عن admin

تعليق واحد

  1. Nous sommes avec vous jusqu’au la dernière souffle

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*